رام الله 13 نوفمبر 2020 (شينخوا) وقعت الحكومة الفلسطينية مع بلغاريا اليوم (الجمعة)، اتفاقيات تعاون في عدة مجالات من دون تحديد قيمتها المالية.

وتضمنت الاتفاقيات مجالات الثقافة، والتعليم، والعلوم، والشباب والرياضة، ووقعها في مدينة رام الله كل من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ووزيرة خارجية بلغاريا إيكاترينا زاخارييفا.

ونقل بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية عن زاخارييفا تأكيدها على موقف بلادها الداعم للعملية السلمية على أساس حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت وزيرة خارجية بلغاريا إن بلادها "تتوق لأن تلعب دورا هاما لإحراز تقدم نحو تحقيق السلام، بناء على العلاقة الجيدة التي تربط بلغاريا بفلسطين واسرائيل".

وأعربت عن أملها في أن تيسر الحكومة الأمريكية المقبلة لمثل هذه العملية لما فيه مصلحة الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي على المستوى الاقتصادي والأمني، وتحقيق حل الدولتين.

وأكدت أن بلغاريا تركز في علاقتها مع الحكومة الفلسطينية على التعاون في قطاع التعليم، وتقديم المنح الدراسية للطلبة، إضافة لتوقيع الاتفاقيات المستمرة بين الغرفة التجارية المتبادلة، مشيرة الى أن فلسطين على سلم أولويات السياسة البلغارية.

بدوره، قال المالكي إن اللقاء تناول الوضع الاقليمي. وأضاف أنه تم التباحث كذلك في كيفية عقد الجلسة الأولى للجنة الحكومية البلغارية- الفلسطينية في القريب العاجل، بعد تأجيلها بسبب أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأعرب المالكي عن شكره للجمهورية البلغارية على مواقفها الثابتة بخصوص الحق الفلسطيني، وحل الدولتين المبني على الشرعية الدولية ضد سياسة الاستيطان والهدم الملتزمة بموقف الاتحاد الأوروبي.

كما ثمن المالكي الموقف البلغاري الداعم للتسوية التفاوضية وحل الدولتين على أساس المرجعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، والقرارات ضد عملية الضم والمستوطنات، مشيرا الى أن العلاقات البلغارية- الفلسطينية تتطور بشكل مستمر.