رام الله 19 نوفمبر 2020 (شينخوا) دعت مسؤولة فلسطينية اليوم (الخميس) إلى تضافر الجهود الدولية لمنع حدوث مزيد من الضرر للقضية الفلسطينية أثناء المرحلة الانتقالية بين الإدارتين الأمريكيتين.

وأكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، في بيان لدى اجتماعها في رام الله مع القنصل العام البريطاني في القدس فيليب هول، ضرورة معالجة تداعيات سياسات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "الكارثية" تجاه القضية الفلسطينية.

واعتبرت عشراوي أنه "يتوجب على المجتمع الدولي مواجهة المفاهيم والسلوكيات التي تعمدت إدارة ترامب، فرضها وترسيخها عالميا والتصدي لها ومعالجتها وتغليب القيم والمفاهيم الإنسانية".

وأشارت في هذا الصدد إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لمستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية ومحاولات إدارة ترامب تثبيت "سياساتها التعسفية تجاه القضية الفلسطينية وتبييض الضم والاستيطان".

كما نبهت إلى طرح إسرائيل عطاءات بناء في مستوطنة "جفعات هاماتوس" المقامة على أراضي الضفة الغربية في استمرار لنهج "تحدي الإرادة الدولية والقانون الدولي".

واتهمت عشراوي إسرائيل بأنها "تسابق الزمن لفرض أمر واقع على الأرض غير قابل للتغيير، وهذا يتطلب تحركا دوليا جادا وعاجلا لمساءلتها ومحاسبتها".

وزار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم مستوطنة بساغوت في مدينة البيرة في الضفة الغربية.

وتعد هذه أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية.

ووصل بومبيو إلى إسرائيل يوم أمس الأربعاء في إطار جولة بالشرق الأوسط تستمر عشرة أيام.