القدس 19 نوفمبر 2020 (شينخوا) وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في إطار زيارته إلى إسرائيل اليوم (الخميس) إلى مستوطنة بساغوت في مدينة البيرة في الضفة الغربية، وسط تنديد فلسطيني.

وتعد هذه أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية.

وقالت الإذاعة العبرية العامة إن طائرة مروحية تقل بومبيو هبطت في مصنع نبيذ بمستوطنة بساغوت في المنطقة الصناعية (شاعر بنيامين).

وبحسب الإذاعة، فإن نشطاء من منظمة "السلام الآن" اليسارية كانوا في انتظار بومبيو لحظة وصوله إلى المستوطنة، ورددوا هتافات "إسرائيل وفلسطين، دولتان لشعبين".

ووصل بومبيو إلى إسرائيل يوم أمس الأربعاء، والتقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في إطار جولة بالشرق الأوسط تستمر عشرة أيام.

وعقد بومبيو ونتنياهو ووزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، الذي زار إسرائيل يوم أمس في أول زيارة لدبلوماسي بحريني بشكل رسمي وعلني، اجتماعا ثلاثيا في مدينة القدس.

ونددت الرئاسة الفلسطينية بشدة بزيارة بومبيو، لى المستوطنة الإسرائيلية وقرار الإدارة الأمريكية اعتبار منتجات المستوطنات "منتجات إسرائيلية".

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن القرار الأمريكي "تحد سافر لكافة قرارات الشرعية الدولية، ويأتي استكمالا لقرارات هذه الإدارة التي تصر على المشاركة الفعلية في احتلال الأراضي الفلسطينية".

وأضاف أن "هذه الخطوة الأمريكية لن تضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية التي ستزول عاجلا أم آجلا".

وطالب أبو ردينة المجتمع الدولي وتحديدا مجلس الأمن الدولي، بتحمل مسؤولياته وتنفيذ قرارته وخصوصا القرار الأخير 2334 الذي جاء بموافقة الإدارة الأمريكية السابقة.

وكان بومبيو قد أعلن اليوم تصنيف بلاده منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أنها "منتجات إسرائيلية"، وذلك في بيان صدر بالتزامن مع زيارته إلى مستوطنة "بساغوت".